تدهور امني بالفاشر وانساني ببورسودان وعطبرة

Dialysis patients travelled to Kosti in White Nile state for treatment (SUNA)

تشهد مدينة الفاشر إطلاقاً كثيف للنار بمختلف أنواع الأسلحة مما أدى لحالة من الرعب والخوف وسط مواطني المدينة .وأشار مراسل راديو دبنقا إلى تزايد عمليات الانفلات الأمني والنهب والسرقة وسط احياء المدينة.ونبه إلى تجوال أفراد يتبعون للقوات المسلحة داخل الأحياء بحثا عن قوات الدعم السريع، واعتقال مجموعة من الشباب بتهمة تبعيتهم للدعم السريع.وأشار إلى تحديات في المجال الصحي، تتمثل في انعدام الكهرباء والمياه بالإضافة إلى نقص حاد في الأدوية المنقذة للحياة.

المخاوف الامنية تتصاعد

في السياق اتهم الصحفي ابوبكر عمر أحمد لراديو دبنقا قوات الدعم السريع بالسيطرة على أحياء المصانع والمعهد والشاكرين في الفاشر ومطالبتها المواطنين بإخلاء منازلهم.
ودعا لجنة الحكماء والوساطة في المدينة بمنح اوضاع مواطني الأحياء الشرقية الأولوية القصوى ومخاطبة القوات بمغادرة مساكن المواطنين مشيرا الي تزايد الجريمة والنهب والقتل الممنهج كما ناشد حاكم إقليم دارفور بضرورة زيارة المواطنين بالاحياء الشرقية والتدخل باخلائها تماما من قوات الدعم السريع .

٧٠٠ جنيه لرطل السكر بالفاشر

الى ذلك ناشد مواطنون المبادرات الشبابية والمنظمات والخيريين بالتدخل، ومد المراكز الصحية بالمعينات الازمة .كما شكا مواطنو مدينة الفاشر من الغلاء الفاحش في السلع الأساسية، حيث بلغ سعر تعبئة الغاز إلى عشر آلاف جنيه مع عدم توفره، كما بلغ سعر رطل السكر ٧٠٠ جنيه، وجوال السكر إلى ٦٥ الف ج، بينما بلغت باقة الزيت ٣٥ الف ج، وجالون البنزين ٢٥ الف في السوق الأسود.وأشارت إلى انعدام المواصلات الداخلية كما شكا مواطنون من توقف خدمة بنكك وإغلاق البنوك والمصارف. ونوهت إلى أن معظم المواطنين يشتكون من عدم توفر قوت اليوم مطالبين طرفي النزع الي إيقاف الحرب وتحكيم صوت العقل.

ازمة مياه في بورسودان

في شرق السودان تشهد مدينة بورتسودان أزمة خانقة في المياه مع توقف عدد كبير من الآبار في أربعات وتزايد الضغط على المدينة جراء وصول آلاف المواطنين والرعايا الأجانب إلى المدينة. وقال الصحفي عثمان هاشم لراديو دبنقا إن الجهات المختصة أعادت 18 بئراً في اربعات للعمل ، مع استمرار توقف 20 بئراً.وأشار إلى مغادرة عدد كبير من الرعايا الأجانب في رحلات الإجلاء مع تبقي آلاف السوريين واليمنيين والنيجيريين.وقال إن الرعايا يعيشون أوضاع مأساوية، وبعضهم يقيم في العراء بالمتنزهات وغيرها.وأكد إن جميع العاملين في الولاية لم يصرفوا مرتباتهم حتى الآن ويضطرون للاستدانة من المحلات التجارية. وقال إن العاملين في هيئة الموانئ البحرية تسلموا رواتبهم باعتبار المؤسسة تتبع للاتحادية .وأشار إلى تكدس البضائع الواردة في الميناء وعدم نقلها إلى جمارك الحاويات في سوبا بالخرطوم نظراً للأوضاع الحالية .

توقف البنوك، وعدم توفر السيولة النقدية

في شمال السودان كشف مواطنون من مدينة عطبرة عن أيواء عدد من القادمين الخرطوم في بيوت السكة حديد غير المأهولة، وأشاروا إلى ارتفاع أسعار ايجارات المنازل والشقق .وقالت نجود الشلالي لراديو دبنقا إن عقار الانسولين لمرضى السكري غير متوفر، وينحصر وجوده في صيدليات معينة، ويباع بأسعار باهظة .وأشارت إلى رفع إضراب اختصاصي الجراحة في مستشفى عطبرة، مع توقف خدمة التأمين الصحي في المستشفى والعمل بالكاش في المراكز الصحية .ونبهت إلى الشح في الوقود مما أدى لارتفاع تعرفة المواصلات، مع إصدار حكومة الولاية أمر طوارئ للرقابة على السلع .ولفتت إلى توقف البنوك، وعدم توفر السيولة النقدية الكافية، توقف خدمة بنكك ، وأشارت إلى بيع كهرباء الدفع المقدم في السوق الأسود.

انعدام الدواء واغلاق اسواق سربا

وفي غرب دارفور شكا مواطنون من محلية سربا بولاية غرب دارفور عن تزايد معاناة المواطنين بعد اجلاء العاملين في المنظمات جراء الحرب الدائرة في البلاد.وقال النازح عمر قاسم لراديو دبنقا إن المنطقة تشهد استمراراً لإغلاق الأسواق وانعداماً تاماً للأدوية.وأشار إلى الارتفاع الكبير في أسعار السلع الغذائية والاحتياجات الضرورية مثل السكر والصابون والزيت .وناشد المنظمات العاملة في مجال الإغاثة التدخل الفوري لانقاذ المواطنين .