الطاهر حجر يخاطب مؤتمر اتفاق جوبا لسلام السودان واستكمال السلام بقاعة الصداقة31يناير2023م الخرطوم (المصدر:وكالة السودان للانباء)

افتتح مؤتمرالسلام ، الذي تنظمه القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري، أعماله عصر الثلاثاء في قاعة الصداقة بالخرطوم  بتسهيل من الآلية الثلاثية وسيستمر حتى يوم الجمعة المقبل.

وقال خالد عمر يوسف، الناطق الرسمي بإسم القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري، لراديو دبنقا إن المؤتمر يهدف لتعزيز أهمية قضية السلام، و سيعمل على دراسة عوائق تنفيذ اتفاق السلام خلال العامين الماضيين .

وأكد إن المؤتمر يسعى لتوسيع قاعدة النقاش لتعزيز ما تحقق في اتفاق السلام وكيفية استكمالها وصولاً إلى حل دائم وشامل مع الحركات غير الموقعة .

وأوضح إن المؤتمر سيتناول سيرتنفيذ الاتفاقية، وأسباب النزاعات والحروب، وأدوارالادارة الأهلية والمجتمعات المحلية في السلم الأهلي والمجتمعي .

وقال  ان اليوم الثاني من المؤتمرسيشهد تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل لقضايا بعينها وصولاً إلى توصيات لإدماجها في الاتفاق النهائي وتحويلها إلى خارطة طريق للحكومة المقبلة .

وبشأن ورشة تقييم اتفاق السلام التي دعت إليها وساطة جنوب السودان، قال خالد عمر يوسف إن الأيام المقبلة ستشهد المزيد من النقاشات بين الأطراف السودانية والوساطة وصولاً للتكامل لتحقيق الهدف المشترك الذي يتمثل في استقرار السودان وأن تصل العملية السياسية إلى مراميها .

ترحيب اممي :-د

رحبت دول اعضاء الترويكا (النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) بإنطلاق ورشة اتفاق سلام جوبا وإكمال العملية السلمية يوم الثلاثاء باعتبارها شاهدة على اتفاق السلام.

وقالت في بيان إن الفعالية تجمع نساء وشباب وممثلين من جميع أنحاء السودان وأوضحت إن بعض أصحاب المصلحة المهمين في هذه عملية السلام اختاروا عدم المشاركة في أحداث اليوم، الا ان الباب لايزال مفتوحًا للمشاركة في العملية السياسية.

وقالت إن الاتفاق الإطاري لا يزال، يمثل الأساس الذي يمكن عليه إنشاء حكومة جديدة بقيادة مدنية تقود السودان بفترة انتقالية تؤدي لانتخابات حرة ونزيهة.

وأكدت الاستمرارفي حث جميع الجهات الفاعلة السياسية والمدنية السودانية للانخراط بشكل بناء في عملية التوصل إلى اتفاق يسمح للبلاد بالخروج من الأزمة السياسية الحالية.

وقيادات النازحين يكشفون عدم تلقيهم دعوات للمشاركة في الورشة

النازحون خارج الاطار:-

من جهة اخرى قال يعقوب فوري، المنسق العام لمعسكرات النازحين واللاجئين، إنهم لم يتلقوا أي دعوة لورشة السلام التي افتتحت أعمالها مساء الثلاثاء .

وتوقع فوري في حديث لراديو دبنقا فشل الورشة لعدم دعوة الجهات ذات المصلحة، واعتبرعدم دعوة النازحين تقليلاً من شأنهم .

وأعلن رفضه القاطع دعوة شخصيات لتمثيل النازحين في الورشة بدون أي تفويض منهم مؤكداً ضرورة الاستماع لآرائهم.

وأكد إنهم ليسوا جزءاً من الاتفاق الإطاري ولم يخطروا بمضمونه أسوة باتفاقيات ابوجا والدوحة وجوبا .

من جانبه، انتقد صالح عيسى، رئيس الإدارة العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين، تغييب النازحين من التمثيل في ورشة السلام التي تنظمها الأطراف الموقعة على الاتفاق الإطاري معلناً رفضه دعوة شخصيات غير مفوضة من النازحين.

وقال لراديو دبنقا إنهم لم يتلقوا أي دعوة للمشاركة في الورشة، وقال إن النازحين المشاركين في الورشة لا يمثلون إلا أنفسهم. واتهم الحرية والتغيير بعدم الاهتمام بقضايا النزوح واللجوء والإبادة الجماعية وعدم وضعها في قائمة الأولويات .

من جانبها، قالت عواطف عبدالرحمن، القيادية بمعسكرات النازحين واللاجئين، إنهم رشحوا ثلاث نساء لتمثيل نازحات من جنوب دارفور في ورشة السلام بطلب مركز دراسات السلام في نيالا ولكن الجهة المنظمة ابلغتهم يوم الاثنين بإلغاء الدعوة .

وأوضحت لراديو دبنقا إن بعثة اليونيتامس أخطرت مركز دراسات السلام يوم الاثنين بأن القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري قررت حصر الدعوة على عضوية أطراف السلام والقوى الموقعة على الاتفاق الإطاري من النازحين.

وأوضحت إن عدد المقاعد المخصصة لنازحي جنوب دارفور في الورشة تبلغ 25 مقعداً بواقع مقعدين لكل معسكر وثلاثة مقاعد للنساء. وأكدت عدم اختيار المعسكرات لأي ممثل بسبب عدم تقديم الدعوات مبينة إن كل من يشارك يمثل شخصه ، واشارت إلى أن معسكرات غرب دارفور لم تختر أي ممثل .

وأعلنت رفضها تمثيل النازحين بواسطة أطراف السلام والقوى السياسية .

وفي ذات الاتجاه أعلن عثمان حسين، رئيس كتلة النازحين واللاجئين بجنوب دارفور، رفضهم ما وصفه بالوصايا عليهم لأنهم قادرون على التعبيرعن قضاياهم.

 وقال لراديو دبنقا إن أصحاب المصلحة وهم النازحين يجب أن يشاركوا في النقاش المتعلق بالعدالة الانتقالية والسلام . واستنكر الحديث باسم النازحين مؤكداً إنهم قادرين على التعبير عن قضاياهم بدون وصايا.

كتلة القوى الوطنية مشاركة :-

لكن كتلة النازحين واللاجئين التي تنشط ضمن الحرية والتغيير ( القوى الوطنية )  أعلنت مشاركتها في ورشة القاهرة التي ستفتتح أعمالها في بداية فبراير.

وقال عثمان حسين رئيس الكتلة لراديو دبنقا إن الوفد سيغادر يوم الأربعاء، وأوضح إن الورشة تقوم على الحوار السوداني السوداني لمعالجة الأزمة الراهنة.

ومن المتوقع مشاركة 70 قيادياً في الورشة من بينها ممثلين للكتلة الديمقراطية والحرية والتغيير ( القوى الوطنية ) بجانب جهات أخرى، فيها رفضت قوى الحرية والتغيير المشاركة في الورشة.

العدل ترفض المشاركة :-

من جهتها جدّدت حركة  العدل و المساواة السودانية رفضها المشاركة  في ورشة اتفاق السلام التي افتتحت أعمالها يوم الثلاثاء .

وعزا محمد حسن فضل، نائب امين الاعلام بالحركة، في تصريح صحفي، رفضهم المشاركة لأن الورشة تأتي ضمن مخرجات الاتفاق السياسي الإطاري والذي ترفضه الحركة مؤكداً عدم مشاركتهم في الفعاليات الناتجة عنه.

وأوضح إن الورشة تقوم على أساس تقويم وتعديل اتفاق جوبا لسلام السودان الذي يعتبر خرقاً صريحاً للاتفاقية .

وقال إن الاتفاق السياسي الإطاري يمنح أطراف لا علاقة لها باتفاقية جوبا الحق في التقويم والتعديل، مؤكداً إن الاتفاق ملزم .

وانتقد مشاركة بعثة اليونيتامس في ورش قال إنها  تهدف لتقويض اتفاق السلام  واعتبر ذلك أمراً  يتعارض مع تفويضها.