شبكة صيحة النسوية تكشف عن تعرض فنانة سودانية للاعتداء والتحرش من قبل شرطة أمن المجتمع

كشفت شبكة صيحة النسوية عن تعرض فنانة سودانية للاعتداء الجسدي والتحرش الجنسي من قبل 13 فرد من الشرطة يتبعون لأمن المجتمع بقسم شرطة شرق النيل. وأوضحت الشبكة إن الفنانة فاطمة إبراهيم حسن (المعروفة بـ “مروة الدولية”) تعرضت لاعتداءات في اغسطس الماضي بمعية 8 نساء أخريات و21 رجلاً.

كشفت شبكة صيحة النسوية عن تعرض فنانة سودانية للاعتداء الجسدي والتحرش الجنسي من قبل 13 فرد من الشرطة يتبعون لأمن المجتمع بقسم شرطة شرق النيل. وأوضحت الشبكة إن الفنانة فاطمة إبراهيم حسن (المعروفة بـ "مروة الدولية") تعرضت لاعتداءات في اغسطس الماضي بمعية 8 نساء أخريات و21 رجلاً.

وقالت الشبكة   إن الموقوفين خضعوا لمحاكمة ايجازية وحرموا جميعاً من حقهم في الحصول على العون القانوني. وتمت المحاكمة الايجازية تحت مواد الإخلال بالسلام العام، الإزعاج العام، اعتراض الموظف العام أثناء أدائه لوظيفته، وتهديد الموظف العام – على التوالي- كما تم تغريم كل المحتجزين مبلغ مالي قدره 30 ألف جنيه سوداني للفرد (ما يعادل 68 دولار أمريكي).

وقالت إن السودان يوفر حصانة غير محدودة من العقاب لمرتكبي الجرائم ضد النساء، مع افتقار النظام العدلي في السودان إلى آليات المساءلة والمحاسبة مما يحول من وصول النساء والفتيات إلى العدالة وسبل الانصاف القانونية.

واتهمت الحكومة الانتقالية السودانية بالافتقار إلى الإرادة السياسية والرؤية فيما يخص قضايا النساء.

وطالبت الشبكة بإصلاح منظومة القوانين السودانية جذرياً فيما يختص بحقوق النساء والفتيات وإيجاد آليات وسياسات حماية فاعلة للنساء.

كما طالبت في بيان لها بإلغاء القوانين التي تمنع الناجيات والناجين من الوصول إلى العدالة، وسن قوانين لحماية النساء والفتيات من العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، خاصة أثناء الاحتجاز والاستجواب والسجن.

وشددت على ضرورة التحقيق الفوري في الجرائم المرتكبة من قبل أجهزة الدولة وجلب العدالة للناجيات والناجين.

إلى جانب إنهاء ممارسة الإفلات من العقاب على الجرائم التي ترتكب من قبل أجهزة إنفاذ القانون السودانية.و توفير الدعم الطبي والنفسي والاجتماعي والوصول إليه للناجيات والناجين من العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي، من خلال دعم وإنشاء مؤسسات مرخصة للصحة العقلية وبناء أنظمة إحالة قوية وفعالة.