الأطباء يضربون في 75 مستشفى والحكومة تهدد بالفصل

دخل إضراب الأطباء في السودان يومه السادس اليوم الأربعاء ليشمل 75 مستشفى في ولايات البلاد المختلفة… وحول تهديد الحكومة بفصل الأطباء الذين توقفوا عن العمل…

دخل إضراب الأطباء في السودان يومه السادس اليوم الأربعاء ليشمل 75 مستشفى في ولايات البلاد المختلفة وسط استمرار الاعتقال الذى طال 11 طبيبا الشهر الماضي. وأكد الدكتور عمر علام شاوراب الأمين العام للجنة الأطباء المركزية المكلف لـ”راديو دبنقا” من الخرطوم يوم الأربعاء استمرار الأطباء في إضرابهم المعلن وحسب جداوله التي وافقت عليها الجمعية العمومية للاطباء. وحول تهديد الحكومة بفصل الأطباء الذين توقفوا عن العمل أكد دكتور شوراب أن تهديد الحكومة لن يؤدي الي حل القضية وأن تعنت النظام في الوفاء بالتزاماته سيعقد القضية. وقال الدكتور عمر إن مواصلة استدعاء الأطباء المتكررة لدي السلطات الأمنية لن تجدي وأنهم متمسكون بمطالبهم العادلة.  وقال إن اللجنة المركزية هي الممثل الشرعي للاطباء ولم تطالب الحكومة بالمستحيل ولكنها لم تتجاوب معها.

ومن جانب القوى السياسية أعلن كمال عمر الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي وعضو آلية (7+7 ) وقوفهم مع مطالب الأطباء التي وصفها بالمشروعة. واستنكر كمال في مقابلة مع راديو دبنقا الاعتقالات والاستدعاءات الأمنية للأطباء واعتبرها مساساً بحرية التعبير. وأكد أن الإضرابات حق كفله الدستور معلنا عن أن القوى المعارضة المشاركة في الحوار بصدد تشكيل لجنة لمتابعة قضية الأطباء.

وفي ذات الموضوع قالت لجنة أطباء السودان المركزية في بيان إن 11 طبيباً ما زالوا معتقلين لدى جهاز الأمن، منذ 14 يوماً، دون توجيه دعوى قضائية في مواجهتهم أو اطلاق سراحهم. وأكد اللجنة في بيانها كذلك استدعاء الأجهزة الأمنية في الخرطوم والولايات لـ10 من الأطباء خلال يوم الثلاثاء. والأطباء الذين لا يزالوا معتقلين حتى اليوم لدى جهاز الأمن هم د.أحمد الشيخ، د.أحمد الأبوابي، د.جهاد عبد المنعم علي، د.حسن كرار، د.عمر احمد صالح، د.حسام الدين الأمين، د.محمد عبد اللطيف، د.محمد المجتبى الصديق، د.عبدالله قرشي، د.محمد بشير هلالي، والعميد معاش د. سيد قنات.