وفاة وإصابة (6) أشخاص بالكوليرا في معسكر كلمة وارتفاع عدد الوفيات بمعسكر نيفاشا بشنقل طوباي

بانتقال وباء الكوليرا إلى ولاية جنوب دارفور أمس الجمعة ارتفعت الولايات المتأثرة بالمرض إلى 14 … وفى ولاية النيل الأزرق… وناشد أساتذة الجامعات القيادة العليا…

بانتقال وباء الكوليرا إلى ولاية جنوب دارفور أمس الجمعة ارتفعت الولايات المتأثرة بالمرض إلى 14 ولاية، حيث توفى أمس الجمعة 3 أشخاص وأصيب 3 آخرون بمعسكر كلمة للنازحين بنيالا. وقال حسين أبو الشراتى لـ"راديو دبنقا" إن عددا من المنظمات الإنسانية العاملة فى مجال الصحة بالإضافة إلى سلطات الصحة الحكومية بالولاية هرعت إلى المعسكر وخصصت موقعين للطوارئ لاستقبال المصابين بمعسكر كلمة. وقال أبو الشراتى إن المنظمات وجهت النازحين بالإبلاغ الفورى حال ظهور أى حالات اشتباه بالمرض.

وفى معسكر نيفاشا في شنقل طوباي بشمال درافور توفيت طفلة أمس الجمعة ليرتفع عدد الوفيات خلال أسبوع إلى 12 حالة، بينما تم استقبال 8 حالات جديدة بالمرض. وبلغ عدد الحالات المنومة 96. وجدد مشائخ المعسكر شكواهم من ضعف الرعاية الصحية في مركز العزل وتكدس المصابين في العنبر مع قلة الكوادر الطبية العاملة. وطالبوا السلطات الصحية بالفاشر بالإسراع فى توفير وتقديم الخدمات العلاجية وتنظيم حملات التثقيف والتوعية الصحية وتوفير مستلزمات حملات إصحاح البيئة.

وفى ولاية النيل الأزرق أكد وزير الصحة عبدالرحمن بلال إصابة 40 على الأقل بالمر، فيما استقبلت الوحدة الصحية بمنطقة أم الخيرات بمحلية التضامن بولاية جنوب كردفان حالتين جديدتين للكوليرا يوم أمس الجمعة. وأوضح مدير الوحدة الصحية ام الخيرات بأن هناك حالتين أخريتين من الحالات القديمة تحت الرعاية الطبية.

من جانبهم ناشد أساتذة الجامعات القيادة العليا للدولة والجهاز التشريعي بالعمل علي توحيد آلية إدارة الصحة بالسودان، مشيرين لتجارب السودان الناجحة في إدارة النظام الصحي قبيل تطبيق النظام الفدرالي وشددوا على مراجعة الدستور والقوانين التي تنظم العمل الصحي بالسودان.