سلاح الطيران يقذف وابلا من القنابل والجيش يقصف عشوائيا قري جبل مرة

قال حركة تحرير السودان قيادة عبدالواحدة ان سلاح الطيران قصف … وفي الخرطوم مثل وزير الدفاع يوم الأحد أمام البرلمان…

القصف الجوي(ارشيف)

قال حركة تحرير السودان قيادة عبدالواحدة  ان سلاح الطيران الحكومي  قصف امس  مناطق في جبل مرة. وقال وليد محمد ابكر الناطق العسكري باسم الحركة لراديو دبنقا ان سلاح سلاح الجو الحكومي قام يوم امس الثلاثاء برمي قنابل على مناطق مناطق مناطق تورنتورا و نقد تورتي  بجبل مرة. واوضح ان القصف الجوي احدث خسائر كبيرة، واجبر السكان لهروب الوديان و سفوح الجبال. واكد وليد كذلك قيام القوات الحكومية ومليشياتها المتمركزة بمنطقة كارا بجنوب جبل مرة  يوم الاثنين بتدوين مناطق قورلنج باي و سارة و صابون الفقر  ما ادى لفرار المدنيين للكهوف واعالي الجبال.  

وفي الخرطوم مثل وزير الدفاع يوم الأحد أمام البرلمان عقب المسألة المستعجلة التي تم تقديمها بخصوص أحداث العنف في منطقة جبل مرة واطلاق النار على المواطنين هناك. وقالت النائبة البرلمانية سهام حسن  في حديث لراديو دبنقا إن الوزير جاوب على اسئلة النواب وقدم الكثير من الشرح والملعومات حول ما جرى ويجري في منطقة جبل مرة. وأضافت أن الوزير القى بالمسئولية على لجنة أمن الولاية في الكثير من الحوداث التي حصلت، ووعد بعمل وزراته لبرنامج لبسط الأمن والفصل في النزاعات القبلية ومواصلة تنفيذ خطة جمع السلاح. وأوضحت سهام أنها ترى أن عملية جمع السلاح غير كافية والعملية نفسها تساهم في ارتكاب الانتهاكات بحق المواطنين، ولها أثر كبير في زيادة المناوشات والاحتكاكات بين مختلف المكونات.

وفي جنوب جبل مرة  قطعت يد عائشة ابراهيم يعقوب  البالغة من العمر(45 ) سنة و اصيب الطفل  ابراهيم عيسى صالح  البالغ من العمر (12) سنة خلال سقوط دانات قادمة  من مواقع تمركز القوات الحكومية بمنطقة كارا  جنوب  جبل مرة يوم الاثنين. وقال افراد من اسرة عائشة لراديو دبنقا ان الاحداث جاءت عقب قيام  قوة من الجيش مدعومة بقوات من الدعم السريع المتمركزة بمنطقة كارا باطلاق اسلحة ثقيلة ليل يوم الاثنين  شمالا باتجاة منطقة كالي كوتن لمدة 15 دقيقة . وقال ان  واحدة  من تلك الدانات سقطت علي مجموعة من المواطنين الفارين من منطقة كارا بإحدي الوديان الواقعة على بعد (5) كلم شمال كارا ، وادى لقطع يد عائشة إصابة الطفل ابراهيم بجراح.