محامو الطوارئ: سجن سوبا لا زال به محتجزين خارج الاطر القانونية

أكد محامو الطوارئ في لقاء مع الآلية الثلاثية ( اليونيتامس ، الاتحاد الافريقي ، الايقاد) استمرار الاعتقالات و أشاروا إلى أن سجن سوبا لا زال به محتجزين خارج الاطر القانونية

أكد محامو الطوارئ في لقاء مع الآلية الثلاثية ( اليونيتامس ، الاتحاد الافريقي ، الايقاد) استمرار الاعتقالات و أشاروا إلى أن سجن سوبا لا زال به محتجزين خارج الاطر القانونية المعمول بها وفق نظام السجون والاصلاحيات .

وقالت المحامية غادة عباس من محامي الطوارئ، في مقابلة مع جولة السودان اليوم في راديو دبنقا، إن المحامين كشفوا إن الوضع ازداد سوءاً بعد رفع الطوارئ .وأشارت إلى تزايد عمليات الإخفاء القسري وإن اجهزة الأمن اصبحت تنفذ عمليات القبض خارج القانون بزي مدني بدون أمر قبض في  معتقلات مجهولة.

وأشارت إلى تعرض المعتقلين للضرب والتعذيب ونهب الهواتف والأموال وبقية الممتلكات بما فيها الأحذية .

ونوهت  إلى محاكمات تمت بعد رفع حالة الطوارئ ومازالت هنالك محاكمات قيد النظر امام المحاكم .

من جهة أخرى أكد مكتب الأطباء الموحد خلال لقائه ممثلي الآلية الثلاثية تواصل حملات القمع والانتهاكات وقتل المتظاهرين السلميين .

واشار المكتب في بيان حول الاجتماع إلى مقتل أحمد عبدالله أحمد (حلاوة ) و دينق بعد رفع حالة الطوارئ ليرتفع العدد الكلي للضحايا إلى 100 قتيل.

ونوه إلى استمرار السلطة في استخدام الأسلحة المحرمة دولياً والقاتلة ضد الثوار السلميين.

وادان استهداف السلطة استقلالية وتطور الحركة النقابية السودانية و تعيين السلطة للجنة تسير لنقابة المعلمين من أذيال النظام البائد.

وقال إن ممثلي الاتحاد الافريقي والايقاد اتهموا خلال اللقاء الأطراف المدنية بأنها السبب الأساسي في الأزمة.