الحزب الشيوعي يحمل الحكومة مسئولية فشل محادثات اديس ابابا

حمل الشيوعي السوداني الحكومة مسؤولية انهيار جولة المفاوضات الأخيرة بأديس أبابا … وأشار صديق كذلك الى الوساطة الأفريقية التي قال إنها…

حمل الشيوعي السوداني الحكومة مسؤولية انهيار جولة المفاوضات الأخيرة بأديس أبابا ووصف الحزب الحكومة بأنها مع الحرب لذا تتعنت في الاستجابة لإيصال المساعدات للمحتاجين. وقال صديق يوسف أمين الاتصال السياسي بالحزب الشيوعي لـ”راديو دبنقا” يوم الخميس من الخرطوم إن الحزب رغم أنه لم يوقع علي خارطة الطريق إلا أن الحكومة كانت متعسفة مع الذين وقعوا من قوى نداء السودان على الخارطة.

وقال إن الحكومة رغم التسهيلات التي قدمتها الحكومة الإثيوبية في مسألة إيصال المساعدات للمتضررين إلا أن الحكومة تعنتت رغم أن وقف العدائيات وتدفق الإغاثة هو مطلب إنساني ومن مطلوبات إيقاف الحرب واضاف قائلا إنه رغم كل ذلك لكن الحكومة تعسفت بوضع شروط تعجزية. وقال إن السبب في ذلك يعود الى أن هذه الحكومة هي مع الحرب وغير معنية بالسلام وتكريس الشمولية وتقييد الحريات.

 وحول ما هو مطلوب الآن قال صديق إن الحل يكمن في إزالة هذا النظام وفتح الطريق للثورة الديمقراطية في السودان. وأكد أن الحكومة لم تعمل أبدا علي تهيئة مناخ لتفاوض حقيقي ومثمر وجاد حيث لا تزال الحرب جارية. وأشار صديق أيضا للكبت المستمر للحريات ومنع الندوات العامة وتعطيل الصحف بالإضافة لرفض الحكومة إطلاق سراح المعتلقين وإلغاء عقوبات الإعدام.

وأشار صديق كذلك الى الوساطة الأفريقية التي قال إنها لا تملك حق الإضافة لخارطة الطريق بعد أن أعلنت الحكومة أنها غير مستعدة إلي إضافات. وأكد أن وعود الوسيط أمبيكي التي قدمها لبعض قوى نداء السودان التي وقعت على خارطة الطريق هي وعود غير ملزمة للحكومة. وأضاف قائلا إنه ليس هناك أي مجال لمفاوضات حقيقية وجادة ومثمرة مع هذا النظام ومع ذلك يقول صديق إن الحزب الشيوعي لا يرفض التفاوض لكنه يطالب في المقابل بتوفير مطلوبات التفاوض حتي يكون التفاوض مثمرا وحقيقيا وجادا.