جلد (8) من طلاب كلية التربية جامعة الخرطوم (40) سوطا بتهمة الإخلال بالأمن

أصدرت محكمة جنايات ود نوباى بأم درمان صباح الأربعاء حكما بجلد (8) من طلاب كلية التربية بجامعة… وهاجم أمس الأربعاء طلاب المؤتمر الوطنى مؤتمرا صحفيا عقده طلاب كلية التربية…

أصدرت محكمة جنايات ود نوباى بأم درمان صباح الأربعاء حكما بجلد (8) من طلاب كلية التربية بجامعة الخرطوم (20) جلدة، بتهمة الإخلال بالأمن والسلامة بالجامعة. ووصف احد الطلاب لـ"راديو دبنقا" الحكم الجلد الذى تنفيذه بأنه مهين ومذل، لا تليق بطلاب الجامعة وأنه سابقة جديدة وغير منصوص عليها فى أى من قوانين الجامعات السودانية. وكانت الشرطة قد فتحت بلاغات فى مواجهة الطلاب الثمانية من طلاب كلية التربية بجامعة بتهمة الإخلال بالأمن والسلامة عقب الاعتصامات السلمية التى شهدتها الجامعة فى الأسابيع القليلة الماضية. والطلاب الذين نفذ فيهم الحكم أمس بالجلد هم حيدر أحمد عيسى، حبيب أحمد حسن، بلال فضيل حمدى، نصر الدين محمد نورى، محمد إبراهيم، عمران أبكر، بالإضافة إلى طالب ثامن لم يتم التعرف على اسمه.
من جهة أخرى هاجم أمس الأربعاء طلاب المؤتمر الوطنى مؤتمرا صحفيا عقده طلاب كلية التربية بجامعة الخرطوم بأمدرمان عقب تنفيذ حكم الجلد على الطلاب الثمانية وقد استخدموا الملتوف والسيخ والسواطير بالإضافة إلى إطلاق أعيرة نارية فى الهواء ما أدى إلى وقوع إصابات طفيفة وسط الطلاب لتفريق المؤتمر الصحفي. وقال أحد الطلاب إن المؤتمرين اشترطوا رفع الاعتصام عن الدراسة حال موافقة إدارة الجامعة تنفيذ (50) % من المطالب الأكاديمية من بينها وقف العنف من قبل طلاب المؤتمر الوطنى وإلغاء الشرطة الجامعية.
ومن جهة أخري طالب تجمع روابط طلاب دارفور بالجامعات  الحكومة بإطلاق سراح (3) من الطلاب لا يزالون رهن الاعتقال لدى جهاز الأمن. وقال التجمع في بيان إن الطلاب المعتقلين الثلاثة هم آدم إبراهيم إسحاق حجر رئيس رابطة طلاب دارفور بجامعة القرآن الكريم المعتقل من داخل الجامعة منذ الماضي والطالب حامد رحمة الله عيسى نائب الأمين العام لرابطة بنفس الجامعة والمعتقل منذ 5 / 12 الماضي. وأوضح البيان أن الطالب المعتقل الثالث هو بوش عمدة بوش، الأمين العام لرابطة طلاب دارفور بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا الذي جري اعتقاله من جامعة النيلين يوم الأحد 1/8 / الجاري. وأعرب بيان تجمع طلاب دارفور عن خشيته من أن يتم تصفية الطلاب المعتقلين جسدياً، وحمل البيان مسؤولية سلامة الطلاب لجهاز الأمن وطالب كل المؤسسات والهيئات القانونية والإنسانية والمحامين بمساعدة الطلاب للكشف عن مكان اعتقالهم.