ملفات سودانية | 24-6-2026
برنامج ملفات سودانية
الاربعاء 24 يونيو 2026م
برنامج ملفات سودانية،
نفتح اليوم واحداً من الملفات الاقتصادية المهمة التي أثارت نقاشاً واسعاً في الأوساط السياسية والاقتصادية، وهو قرار الحكومة السودانية الدخول بصورة مباشرة في استيراد المشتقات البترولية.
قرارٌ يراه البعض خطوةً تهدف إلى معالجة أزمات الإمداد وضبط الأسواق وتأمين احتياجات البلاد من الوقود، بينما يعتبره آخرون تدخلاً قد يفتح تساؤلات حول المنافسة، وكفاءة الإدارة، وانعكاساته على المالية العامة وسعر الصرف والقطاع الخاص.
فما هي الدوافع الحقيقية وراء هذا القرار؟ وهل تملك الحكومة المقومات اللازمة للقيام بهذا الدور؟ وما التأثيرات المتوقعة على الاقتصاد الوطني، وعلى أسعار الوقود والسلع والخدمات، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد؟
للإجابة على هذه الأسئلة وغيرها، نستضيف في هذه الحلقة:
المهندس حامد سليمان وكيل وزارة التعدين والطاقة الأسبق.
والمحلل الصحفي كمال كرار.
#السودان #راديو_دبنقا


and then