السودان : توقف كامل لخدمة التطبيقات المصرفية

بنك السودان المركزي : المصدر : وكالة السودان للانباء (سونا)

طمأن إتحاد المصارف السوداني عملاء المصارف بأن ارصدتهم وودائعهم و معلوماتهم المالية محفوظة بأكملها وذلك بعد تعرض بعض فروع مصارف ولاية الخرطوم لعمليات سطو والتخريب .
في الاثناء لايزال انهيار المشغل القومي للخدمات المصرفية بالسودان EBS مستمرا ليومه الثالث مع إستمرار توقف كامل لخدمة التطبيقات المصرفية مما حرم الكثير من شراء احتياجاتهم اليومية من غذاء ودواء
واكد إتحاد المصارف السوداني في بيان بأن رئاسات المصارف تسعي لاستعادة الخدمات المصرفية للمواطنين في كافة الولايات؛ وفي ولاية الخرطوم حال توفر الظروف المواتية.
وأدان الاتحاد في بيانه تعرض بعض فروع المصارف بولاية الخرطوم للسطو والتخريب .
ودعا جهات الاختصاص لحماية رئاسات وفروع البنوك بولاية الخرطوم وكل الولايات حتى تواصل البنوك دورها في خدمة الجمهور والاقتصاد الوطني.

توقف الدفع الإلكتروني

من جهتها كشفت لجنة تكوين نقابة المهندسين عن توقف خدمات

الدفع الإلكتروني بالمصارف نتيجة لعدم وجود خطة فعالة لإستمرار الأعمال في حالة الطوارئ لدي بنك السودان والبنوك التجارية.
واشارت اللجنة في تقرير ه إلى أن  تطبيق بنكك التابع لبنك الخرطوم، الاوسع إستخداما، يعمل بشكل متقطع ويقدم خدمات محدودة
ونوهت إلى عودة  تطبيق أوكاش التابع لبنك ام درمان للعمل بشكل محدود بعد ايام من بداية الحرب ولكنه يعاني من تذبذب الكهرباء والوصول لتقديم الخدمات ..
وأكدت إن  تطبيق فوري التابع لبنك فيصل يعمل بشكل محدود كما أن تطبيق مومو التابع لشركة أم تي ان  يعمل بشكل محدود وتاثر بتوقف الشركة.
واثر توقف التطبيقات بشكل كبير في وصول الناس لأموالهم كما أن صعوبة الوصول لرئاسات البنوك صعب حتي عمل البنوك في الأقاليم المستقرة.