مؤتمر خريجي البجا يوصي بالحكم الذاتي

المؤتمر الصحفي لترتيبات المؤتمر التاسيسي لخريجي شعب البجا - البحر الاحمر 9مارس2023م (المصدر: وكالة السودان للانباء)

أوصى مؤتمر خريجي شعب البجا الذي اختتم أعماله يوم الاثنين بالحكم الذاتي لإقليم شرق السودان في إطار السودان الموحد.

وقال الدكتور عيسى عاول رئيس المؤتمر خريجي شعب البجا،  الذي تم انتخابه  خلال المؤتمر الذي استمر لثلاثة ايام في بورتسودان، في مقابلة مع راديو دبنقا، إن المؤتمر أوصى باستخدام لغة البداويت في المراحل الدراسية الأولى في المناطق الريفية . كما أكد على أهمية دور المرأة في نهضة المجتمع ، وشدّد على ضرورة محاربة الجريمة العابرة للحدود، والتأثير البيئي للتعدين وغيره من الأنشطة.

وقال إن المؤتمر أوصى بإنشاء موانئ لوجستية على ساحل البحر الأحمر تحت اشراف هيئة الموانئ البحرية، كما دعا لإنهاء المركزية القابضة على الموانئ وتنزيل بعض الصلاحيات لإدارة الهيئة بما يمكنها من التطوير. ودعا عاول المختصين من أبناء المنطقة للتباحث حول المنافع المرجوة من ميناء ابو عمامة  المزمع إنشاءه شمال بورتسودان .

وعزا مطالبتهم بإشراك أبناء المنطقة في قوات حرس الحدود والقوات البرية لأنهم الأكثر دراية بمنطقتهم خاصة  فيما يتعلق بالجريمة العابرة والمخدرات من أجل الحفاظ على الاقليم.

واعتبر التوصيات خارطة طريق لتنمية إنسان شرق السودان،  وأضاف (لا نقصي أياً من القوميات الموجودة في الاقليم الشرقي) وتوقع أن يتسع المؤتمر مستقبلاً ليخدم جميع قاطني شرق السودان.وأشار  إلى تأكيد المؤتمر على ضرورة رتق النسيج الاجتماعي .