بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة في الفترة الانتقالية في السودان تبدأ عملها مطلع يناير 2021

قالت الامم المتحدة ان البعثة الأممية الجديدة في السودان، التي أنشأت باسم بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة في الفترة الانتقالية في السودان (UNITTAMS) ستبدأ عملها في الأول من يناير عام2021، ولمدة 12 شهرا كمرحلة أولية.

قالت الامم المتحدة ان البعثة الأممية الجديدة في السودان، التي أنشأت  باسم بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة في الفترة الانتقالية في السودان (UNITTAMS) ستبدأ عملها في الأول من يناير  عام2021، ولمدة 12 شهرا كمرحلة أولية.

وقالت في بيان صحفي امس الجمعة ان (يونيتامس) تهدف للمساعدة في تحول السودان إلى حكم ديمقراطي، ودعم حماية وتعزيز حقوق الإنسان والسلام المستدام وان الوحدة ستدعم أيضا عمليات السلام وتنفيذ اتفاقات السلام في المستقبل وتساعد في بناء السلام والحماية المدنية وسيادة القانون، لا سيما في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.

وقال البيان ان مجلس الامن قد كلف بعثة يونيتامس ايضا بدعم تعبئة المساعدة الاقتصادية والإنمائية وتنسيق عمليات المساعدة الإنسانية.

وكان  مجلس الأمن قد تبنى يوم الخميس، قرارين بشأن الحالة في السودان، اختص القرار الأول بإنشاء بعثة جديدة للمساعدة في الفترة الانتقالية في السودان بينما اختص القرار الثاني بتمديد مهام بعثة يوناميد حتى 31 ديسمبر من العام الجاري 2020 .