الاستخبارات العسكرية تعتقل مواطناً وضابطاً بحركة مسلحة في الدمازين
مقر الفرقة الرابعة مشاه في الدمازين-صفح الفرقة على فيسبوك
الدمازين: 25 يونيو 2026 ــ راديو دبنقا
كشف مركز “هودو” الحقوقي أن الاستخبارات العسكرية في مدينة الدمازين اعتقلت المواطن قيس بابو والمقدم بدر الدين يوسف، الأسبوع الماضي، دون إبداء أي أسباب، واقتادتهما إلى مكان مجهول.
وأوضح المركز أن قوة من الاستخبارات اعتقلت قيس بابو إسماعيل من سوق الدمازين أثناء جلوسه في أحد المتاجر، حيث أُعتقل برفقة المقدم بدر الدين يوسف الذي كان يجلس معه في ذلك الوقت.
وأشار المركز إلى اقتيادهما بسيارة عسكرية إلى جهة غير معلومة، دون أن يقدم أفراد الاستخبارات العسكرية أي أسباب لعملية الاعتقال. وأكد أنه حتى الآن لا يعلم أحد مكان وجود قيس بابو أو المقدم بدر الدين، الأمر الذي أثيرت معه مخاوف جدية من احتمال تعرضهما للتعذيب.
يُذكر أن قيس بابو إسماعيل (46 عاماً) يعمل في الأعمال الحرة، وهو من مواطني مدينة الدمازين ويقيم بحي الزهور. أما المقدم بدر الدين يوسف فهو ضابط بقوات حركة جيش تحرير السودان (جناح مني أركو مناوي).
وأعرب مركز “هودو” عن قلقه البالغ إزاء سلامة المدنيين في السودان خلال هذه الفترة العصيبة من القتال الدائر بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع. ودعا المركز الاستخبارات العسكرية إلى الكشف الفوري عن مكان وجود المحتجزين، والإفصاح عن أوضاعهم الصحية، والسماح لهم بالتواصل مع محاميهم وأسرهم.
كما طالب القوات المسلحة والاستخبارات العسكرية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن المعتقلين، أو تقديمهم إلى محكمة مختصة وفقاً للقانون. ودعا اللجنة الأمنية بولاية النيل الأزرق إلى التحقيق في الظروف والملابسات التي أدت إلى اعتقال قيس بابو ونشر النتائج للعلن، مطالباً بالتوقف التام عن الاعتقالات التعسفية بحق المدنيين.


and then